هي مجموعة من المحاضرات، مدعمة بأعمال موجهة لطلبة سنة أولى ماستر تخصص مقاولاتية Entrepreneuriat، يعنى هذا التخصص بدراسة المقاول بشكل خاص كونه من يترجم الفعل المقاولاتي، فإذا ما اهتم الطالب بالجانب الأكاديمي والبحث في هذا المجال استطاع فهم كيفية تصرف المقاول حيال المحيط وعناصره من خلال فهم التسويق Marketing، أما إذا توجه الطالب الى الميدان لإنشاء مشروعه الخاص و/أو اقتناص فرص أثناء مساره المهني فالتسويق من شأنه أن يساعده على النجاح في مسعاه.
مفهوم التسويق بدوره تطور عبر مراحل مختلفة، كما تدخل تحت مظلته مصطلحات عديدة ومتنوعة، تتماشى والتطور الذي عرفته المؤسسة والمحيط الذي تعيش فيه. في هذا المقياس سنعمل على الإحاطة بأهم المراحل التي تمر بها السيرورة التسويقية.