يهدف هذا المقياس إلى تعرف طلبة السنة أولى ماستر شعبة النشطات الرياضية والتربية البدنية على تطور أدوات الملاحظة في التربية والتدريس ،أنواع وتصنيفات أدوات الملاحظة ،الإستعمالات التربوية لأدوات الملاحظة ،المعايير الأساسية لإختيار وإستخدام أدوات ملاحظة التدريس ،أداة فلانديرز (مكونات أداة فلاندرز، الأحكام العامة لسلوك الأستاذ في أداة فلاندرز، كيفية إستخدام أداة فلاندر"محاورها وكيفية البناء والملاحظة والتسجيل والتفريغ وإصدار الحكم ")، مثال تطبيقي لكيفية إئستخدام أداة فلاندر في ميدان التربية البدنية والرياضية، أداة حمدان للملاحظة وتحليل التفاعل الصفي الشامل (مكوناتها، المناطق السلوكية، كيفية إستعمالها الملاحظة والتسجيل)، نسخة مبسطة لأداة حمدان للملاحظة في ميدان التربية البدنية والرياضية، أداة ويثول ورايت ستون لملاحظة وتحليل التفاعل العاطفي (مكوناتها، المناطق السلوكية، كيفية إستعمالها الملاحظة والتسجيل)، نسخة مبسطة لأداة ويثول ورايت ستون لملاحظة وتحليل التفاعل العاطفي في ميدان التربية البدنية والرياضية، أداة كوونن  لملاحظة وتحليل سلوك الإدارة والإنضباط الصفي (مكونات أداة كوونن، إستعمال أداة كوونن  لملاحظة وتحليل سلوك الإدارة والإنضباط الصفي) ، نسخة مبسطة لأداة كوونن لملاحظة وتحليل سلوك الإدارة والإنضباط الصفي في ميدان التربية البدنية والرياضية ،أداة غالاوي لملاحظة وتحليل التفاعل الغير لفظي الصفي (مكونات أداة غالاوي، إستعمال أداة غالاوي لملاحظة وتحليل التفاعل الغير لفظي الصفي) ، نسخة مبسطة لأداة غالاوي لملاحظة وتحليل التفاعل الغير لفظي الصفي في ميدان التربية البدنية والرياضية، أداة براون لكشف التوافق بين ممارسات المعلم وفلسفته التربوية (مكونات أداة براون، إستعمال أداة براون لكشف التوافق بين ممارسات المعلم وفلسفته التربوية) ، نسخة مبسطة لأداة غالاوي لملاحظة وتحليل التفاعل الغير لفظي الصفي في ميدان التربية البدنية والرياضية.