يتناول هذا المقرر مقياس  " مدارس ومناهج" الموجه لطلبة السنة الأولى جذع مشترك علوم اجتماعية ، وهو مقياس سنوي  مقسم إلى جزئين تناولنا في السداسي الأول: المنهج العلمي وخطواته واأهميته وكل ما يتعلق بهذا الجزء الأول، و السداسي الثاني نخصصه لدراسة  أهم المدارس الفكرية  في اختلاف مشاربها وتوجهاتها المعرفية والتعريف بها وبروادها وأهم المبادئ التي تقوم عليها، وعليه سوف نركز على  أهم المدارس:  

1- المدرسة الاسلامية.

2- المدرسة الماركسية،.

3-  المدرسة الوضعية.

4-  المدرسة الوظيفية،.

5- المدرسة البنيوية.

و توزيع البحوث يكون على النحو التالي:

رقم البحث

الفوج : 03  (السنة الأولى جذع مشترك)

رقم البحث

الفوج : 21 ( السنة الأولى جذع مشترك)

عنوان البحث

مجموعة البحث

عنوان البحث

مجموعة البحث

01

المدرسة الاسلامية

1- قنان أنفال

2- طويسات لخضر 

3- سي خولة

01

المدرسة الاسلامية

1-    بن مويزة فطيمة

2-    دحام عبد الرزاق

3-      قويدري علي

02

المدرسة الماركسية

1-    خالدي عبد التاصر

2-    بن نانة خليل الرحمان

3-     كروش إلياس

02

المدرسة الماركسية

1-    طيبي  فاطمة الزهراء

2-    بن بوعبد الله فطيمة

3-      بن ميلية عبير

03

المدرسة الوضعية

1-    دعماش فطيمة

2-     صادقي انقال

3-     سحنون ماريا فاتن

4-     مختاري أحلام

03

المدرسة الوضعية

1-    قوال علي

2-    مصطفاوي عبد العزيز

3-    حاج سعدون علاء الدين

4-      نقموشة علي جمال الدين

04

المدرسة الوظيفية

1-    صيلع عبد الجليل

2-     عابدي فرح غزلان

3-     عواد إيمان

04

المدرسة الوظيفية

1-    بن لحبيب عماد الدين

2-    بوزيد عبد القادر

3-    حيمود عيسى

05

المدرسة البنيوية

1-    بن معاش مسعودة وصال مريم

2-     عكاشة الطاهر

3-     عرباوي أم الخير

05

المدرسة البنيوية

4-    بودجاجة عصام

5-    مريخ غلي

6-    بن لحبيب علي


ملاحظات :

1- ترسل كل البحوث المنجزة على البريد الالكتروني : tahaze68@gmail.com    بصيغة  word 

2- آخر أجل لإرسال البحوث : 15 ماي 2021.( لا تقبل البحوث خارج هذا التاريخ)

3- عدد الصفحات لا يتجاوز : 10

 4- مراعاة الدقة في المعلومة .

5- خلو البحث من الأخطاء اللغوية

6-  تتم مناقشة البحوث في حصة الأعمال الموجهة (بحثين كل حصة) بعد عطلة عيد الفطر المبارك

7- أي استفسار آخر : الاتصال بالأستاذ عبر  البريد الالكتروني السابق.