وفي هذا السياق تندرج هاته المحاضرات في شكل مطبوعة في مقياس مدارس ومناهج، موجهة لطلبة السنة الأولى علوم انسانية (مقیاس سنوي) موزع على سداسيين خلال العام الدراسي، حيث يشمل السداسي الأول تصنيفات البحث العلمي و المناهج العلمية، والسداسي الثاني أهم المدارس المنهجية الكبرى. وحسب البرنامج الوزاري المقرر حاولنا تسليط الضوء على الجانب العملي للبحث العلمي تماشيا مع قدرات وكفاءات الطالب، كما تمت إضافة بعض التطورات والاتجاهات الحديثة إلى محتوى المدارس. ويهدف هذا المقياس الى:
الهدف العام للمادة التعليمية:
- تمكين الطالب من معرفة المنهج العلمي وأهميته و توجهه نحو الموضوعية في وصف والتحليل والتفسير.
أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها):
- اطلاع الطلبة على جهود العلماء في تأسيس المنهج العلمي.
- تمكين الطلبة من إدراك أهمية المنهج العلمي في العلوم الإنسانية.
- تمكين الطالب من التفكير الموضوعي.
- تمكين الطالب من الاختيار العلمي للمدخل المنهجي المناسب لأبحاثهم المستقبلية
- إكساب الطالب المهارات الأساسية في كتابة البحوث العلمية.
- فهم واستخدام أدوات وأساليب البحث العلمي في مجال تخصصه.