للتوجيه المدرسي أهمية كبيرة باعتباره مرحلة مصيرية عند التلاميذ منذ بداية التعليم إلى نهايته وعامل مهم من العوامل المساهمة في تحقيق أهداف المنظومة التربوية وذلك من خلال الأدوار التي يقوم بها من إعلام مدرسي وتوجيه وإرشاد وتربوي والخدمات النفسية كذلك المقدمة من طرف المرشد التربوي وفي هذا المقرر سوف نحاول التطرق إلى التطور التاريخي للتوجيه والإرشاد النفسي ومراحل التجربة الجزائرية في التوجيه ،أغراض التوجيه المدرسي وأهميته ،إضافة إلى خصائص التوجيه والإرشاد المدرسي ومبادئ وأسس التوجيه ،وكذلك العوامل المؤثرة في عملية التوجيه والإجراءات الجديدة في التوجيه،ميادين التوجيه والإرشاد المدرسي ومهام المرشد التربوي والصفات والشروط الواجب توفرها في المرشد التربوي بالإضافة إلى عناصر أخرى سيتم التطرق إليها في هذا المقياس.