مخطط الموضوع

  • أولا- معلومات حول المقياس:

    وزارة التعليم العالي و البحث اعلمي

    جامعة: عمار ثليجي – الأغواط -

    كلية: العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير

    قسم:  العلوم الاقتصادية

    المقياس: الفساد وأخلاقيات العمل

    الفئة المستهدفة: السنة الثانية ليسانس كل الشعب بالكلية

    الرصيد: 01  ؛ المعامل: 01

    الحجم الساعي: 21 ساعة (21 ساعة محاضرة فقط)

    التوقيت: المحاضرة: الثلاثاء من 16 سا و10 د إلى 17 سا و 35 د(عن بعد)

    القاعة: عند بعد  من خلال الأرضية موودلMoodle

    أستاذ المحاضرة: د/ الرايس مراد

    للاتصال على عنوان البريد الالكتروني: r.merrad@lagh-univ.dz

    أوقات التواجد بقاعة الأساتذة: الثلاثاء من 09 سا 40 د إلى 11 سا و00 د


    • ثانياً - تقديم المقياس :

      تعد ظاهرة الفساد مشكلة مجتمعية فتاكة عان منها الإنسان منذ القدم، أخذت في أيامنا هذه أشكالا متنوعة في كل المجتمعات بدون إستثناء لكن بدرجات حدة متفاوتة، حيث إرتبط عادة بسوء خلق الإنسان  وجشعه في الحصول على مزايا أو مكاسب بطرق غير مشروعة ولا أخلاقية، تفشت هذه الظاهرة بصورة كبيرة في مجتمعات الفقيرة خاصة دول العالم الثالث وبخاصة في مؤسساتها الحكومية حيث أنه أصبح سبب بارز في مشكلاتها الاقتصادية والإدارية وعنصر فاعل في تخلفها.

      أمام هذا الوضع المزري عملت الكثير من الدول على التخلص من هذه الآفة، لأنها تقف عقبة في سبيل تطورها وإزدهارها، فتفشيها داخل أجهزة الدولة من أشد العقبات خطورة في وجه الانتعاش الاقتصادي حيث انه يظهر في استغلال السلطة لأغراض خاصة سواء في تجـارة الوظيفة أو الابتزاز أو المحاباة أو إهدار المال العام أو التلاعب فيه مما تنتج عنه أثار سلبية كبيرة تمثلت في تسخير إمكانات الدولة لمصلحة أشخاص أو فئة معينة.

      إن الهدف من هذا المساق هو التطرق لمفهوم الفساد وأبعاده، أسبابه وأثاره السلبية على مؤسسات الدولة والاقتصاد الوطني والعالمي، وبالسبل الممكنة للقضاء عليه من خلال التعريف بالجهود الوطنية والدولية لمكافحته من خلال المحاور التالية الملخصة في الشكل  التالي:



      • ثالثا- محتوى المقياس :

         

            قسم هذا المقياس إلى وحدات تعليمية حتى يستوعبه الطالب بسهولة ويسر كما أقره عرض التكوين، وفيما يلي المخطط التفصيلي للمقياس:

        مقدمة  

        1 - الإطار النظري للفساد: من خلال هذه المحاضرات التمهيدية للمقياس يتمكن الطالب من إستوعاب مفهوم الفساد وأبعاده ومميزاته

        2 – المقاربات النظرية لظاهرة الفساد:  من خلال هذه الوحدة يتم التطرق لأهم وحهات نظر المفكرين في تأصيلهم لظاهرة الفساد الإداري والمالي.

        3-أسباب ظهور وتفشي الفساد وأنواعه:  نقدم من خلال هذه الوحدة الأسباب الكامنة وراء ظهور الفساد بأنواعه.

        4 -  تكلفة الفساد: في هذه الوحدة نتطرق لأهم التكاليف المترتبة عن تفشي ظاهرة الفساد

        5 –لآثار المتعلقة بظاهرة الفساد: نت خلال هذه الوحدة التعليمية يدرك الطالب أهم الأثار التي تنشأ عن إنتشار الفساد والتي توثر سلبا على الصالح العام.

        6-  تجريم الفساد: ندرس من خلال هذه الوحدة التعليم أهم مساعي الجزائر في تجريمها سوك الفساد محليا ودوليا.

        7 - المسؤولية الأخلاقية والحد من الفساد: تعتبر حجر أساس في مكافحة الفساد لهذا تم إدراج هذه الوحدة التعليمة في محاضرة خاصة تبين كيف تساعد في القضاء على الفساد.

        8 - آليات وسبل مواجهة الفساد وعلاجه: من خلال هذه الوحدة نتعرف على الأليات الكفيلة بمواجهة الفساد دائما في ظل مساعي المحلية والدولية.

        9- قياس الفساد: نتطرق في هذه الوحدة لأهم مؤشر في قياس الفساد وهو مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية، حيث نتطرق لمنهجيته في تقدير الفساد وكذا لترتيب دول العالم خاصة الجزائر.

        10-  أساليب حماية المال العام: نحاول من خلال المحاضرات المبرمجة في هذه الوحدة التعرف على طرائق حماية المال العام من الفساد كونه أكثر عرضة لذلك خاصة في الدول النامية والتي من بينها الجزائر و التي تعرف تدخل القطاع الحكومي بقوة في الحياة الاقتصادية.



        • رابعا - المكتسبات القبلية :

          على الطالب أن يكون على دراية بــــ :

          -       مفاهيم أساسية حول مقياس مدخل للقانون؛

          -       مفاهيم أساسية حول مقياس مدخل للاقتصاد؛

          -       المفاهيم القانونية و الإدارية.


          • خامساً - أهداف التعليم :

            1. -       التعرف على ماهية وأشكال الفساد ليتفاداها مستقبلا الطالب مستقبلا في حياته الشخصية والمهنية؛
            2. -       الإلمام بالأثار المترتبة عن ظاهرة الفساد؛
            3. -       اكتساب المعرفة والمهارة اللازمة والشخصية القوية للطالب لمواجهة الفساد في مكان عمله.


            • سادساً - طريقة التقييم :

              التقييم بواسطة امتحان كتابي حضوري في آخر السداسي والذي يحتوي على كل ما تم التطرق إليه ومناقشته في المحاضرة إضافة إلى الأعمال التي كلف بها الطلبة خلال السداسي عبر منصة التعليم الإلكتروني عن بعد Moodle، يجب أن يكون هذا المعدل أكبر أو يساوي 10 من 20 ليكتسب الطالب المقياس.


              • سابعا - أنشطة التدريس والتعلم :

                لكي يتمكن الطالب من استيعاب كل المفاهيم التي يتم التطرق إليها أثناء المحاضرة والقدرة على القيام بكل نشاطات التعلم، يجب الحضور المستمر للمحاضرة على: الأرضية موودل أو قوقل ميت

                 ومتابعة الحصص المسجلة بقناة اليوتيوب وتدوين كل المعلومات واخذ رؤوس أقلام لكل ما تمت مناقشته.

                • ثامناً - المقاربة البيداغوجية :

                       ترتكز المقاربة البيداغوجية على ثلاثة ركائز رئيسة وهي المعرفة، الخبرة المكتسبة من المعرفة، وتوظيف المعرفة وتعتبر هذه الكفاءات مهمة وأساسية في عملية التعلم و تحتاج إلى منهجية للوصول إلى تحقيقها    كما ستدعم بتقويمات لاختبار قدرة الطالب على استيعاب المعلومات المقدمة و تحقيق الأهداف المرجوة.

                  1-بالنسبة للمعرفة: في هذه المحاضرة سيكتسب الطلبة كفاءة القدرة على التعرف والتعلم و فهم أساسيات المقياس، وتكتسب هذه الكفاءة عن طريق تخزين كل المعلومات و المفاهيم الخاصة بالدرس.

                  2- بالنسبة للخبرة المكتسبة من المعرفة: وهي كيفية تطبيق هذه المعارف والمفاهيم والمعلومات في حياته الشخصية أولا لينقلها فيما بعد لميدان العمل.

                  3- بالنسبة لتوظيف المعرفة: بتطبيق المفاهيم المكتسبة على ارض الواقع خاصة في حياته المهنية حتى يكون عامل صالح ونزيه.


                  • تاسعا - سيرورة العمل :

                    مخطط التدريس:

                    1.  المقياس مقسم محاضرات عن بعد في منصة موودل لجامعة عمار ثليجي بالأغواط،  حيث سيتم عرض مختلف  المعارف والمفاهيم اللازمة للمقياس؛ 
                    2. كما سنختم نهاية السداسي بإمتحانات و تقويمات للتأكد من إستيعابه للمقياس.


                    • عاشرا - مصادر مساعدة :

                           على الطالب الاطلاع على كل المراجع المتاحة لفهم المقياس والنجاح فيه.                                                                                           

                      أ – الكتب:

                      1.    القرأن الكريم.

                      2.    حسنين المحمدي بوادي، الفساد الإداري لغة المصالح، دار المطبوعات الجامعية، الإسكندرية،2008.

                      3.    محمد المدني بوساق، التعريف بالفساد و صوره من الواجهة الشرعية، سلسلة دراسات شرعية معاصرة، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية، دار الخلدونية للنشر و التوزيع، القبة القديمة، الجزائر،2004.

                      4.    حمزة حسن خضر الطائي ومازن ليلو راضي، الفساد الإداري في الوظيفة العامة، مركز الكتاب الأكاديمي، عمان، الأردن،2015.

                      5.    نجم عبود نجم، أخلاقيات الإدارة و مسؤولية الأعمال في شركات الأعمال، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، بدون سنة نشر.

                      6.    على أنور العسكري، الفساد الإداري في الإدارة المحلية، مكتبة بستان المعرفة، الإسكندرية،2008.

                      7.    لؤي أديب العيسى، الفساد الإداري والبطالة، دار الكندي للنشر و التوزيع، أربد، الأردن،2009.

                      8.    عبد اللطيف محمود مطر، إدارة المعرفة و المعلومات، دار كنوز المعرفة العلمية، عمان،الأردن،2007.

                      9.    عبد الرزاق مقري، الحكم الصالح و آليات مكافحة الفساد، دار الخلدونية للنشر والتوزيع، القبة،الجزائر،2005.

                      10.              عدنان محمد الظمور، الفساد المالي و الإداري كأحد محددات العنف في المجتمع – دراسة مقارنة، دار ومكتبة حامد للنشر والتوزيع، عمان،الأردن،2014.

                      ب - الأطروحات و الرسائل:

                      11.     حاحة عبد العالي، الآليات القانونية لمكافحة الفساد الإداري في الجزائر، أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه علوم في الحقوق تخصص قانون عام، كلية الحقوق والعلوم السياسية، قسم الحقوق، جامعة محمد خيضر بسكرة، 2012-2013.

                      12.     أحمد بن عبد الله بن سعود الفارس، تجريم الفساد في إتفاقية الأمم المتحدة دراسة تأصيلية مقارنة، رسالة ماجستير في التشريع الإسلامي الجنائي، جامعة  نايف للعلوم الأمنية، الرياض، 2008.

                      13.     بكوش مليكة، جريمة الإختلاس في ظل قانون الوقاية من الفساد ومكافحته، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الحقوق، جامعة وهران،2013.

                      14.     خالد عيادة نازل عليمات، انعكاسات الفساد على التنمية الاقتصادية - دارسة حالة الأردن-، أطروحة دكتوراة في العلوم الإقتصادية، كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، قسم علوم الإقتصادية، جامعة الجزائر 3، 2014-2015.

                      ج – المجلات العلمية

                      15.     مجلة الباحث، كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة قاصدي مرباح، ورقلة ،الجزائر العدد 10 / 2012.

                      16.     مجلة دراسات العدد الإقتصادي، كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة عمار ثليجي الأغواط، العدد 22 أ، جوان 2014.

                      17.     مجلة علوم انسانية السنة الرابعة: العدد 29: تموز (يوليو) 2006، على الخط  www.uluminsania.net، وثيقة أطلع عليها يوم: 18/01/2017.

                      دـ – التقارير و الدراسات

                      18.     تقرير مدركات الفساد.

                      هـ – الملتقيات العلمية

                      19.     مؤتمر آليات مكافحة الفساد و الرشوة في الأجهزة الحكومية العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مصر،2010.

                      20.     الحاكمية و الفساد الإداري و المالي، وقائع مؤتمر العلمي المحكم الثالث لكلية إدارة الأعمال، جامعة عجلون الوطنية،عجلون، الأردن، كتاب محكم.

                      21.     المؤتمر العربي الدولي لمكافحة الفساد، 6-8/10/2013، أكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة بفيينا، الرياض.

                      22.       مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، الدورة الرابعة المستأنفة، مدينة بنما،26-27 تشرين الثاني/نوفمبر 2013.

                      23.      

                      و  – مواقع الأنترنت

                      1. http://tax.mof.gov.iq
                      2. http://al-hakim.com.
                      3. http://www.undp-pogar.org
                      4. http://www.arabacinet.org.
                      5. http://www.onplc.org.dz
                      6.  http://www.acc4arab.com
                      7. http://www.alriyadh.com/59451
                      8.  http://library.islamweb.net/ 
                      9.  www.uluminsania.net.


                      • المحاضرة 02: المقاربات النظرية للفساد الإداري

                        نتطرف في هذه المحاضرة لأهم تقسيمات أراء المنظرين والباحثين حول موضوع الفساد الإداري


                        • المحاضرة 03: أسباب تفشى الفسادالإداري وأنواعه

                          هدف المحاضرة التطرق إلى:
                          1-أسباب ظهور وتفشى ظاهرة الفساد داخل الدول
                          2- ذكر التصنيفات الكبرى لأنواع الفساد
                          رابط المحاضرة على قناة:


                          https://www.youtube.com/watch?v=CmcRCmus5A8

                          • المحاضرة 05: الأثار المتعلقة بظاهرة الفساد

                            نعالج الموضوع من خلال ثلاث جوانب أطلعوا عليها عبر الرابط أدناه


                            • متدى لنقاش حول المقياس

                            • المحاضرة07: مؤشر مدركات الفساد

                              من خلال هذه المحاضرة نلقى نظرة على أشهر مؤشر مستخدم في قياس الفساد في العالم الصادر عن منظمة الشفافية الدولية


                              • هذا الموضوع

                                إمتحان تقييمي عن بعد في مقياس الفساد وأخلاقيات العمل

                                1. هذا الإمتحان في حدود 5 نقاط
                                2. عدد مرات المحاولة واحدة فقط
                                3. الإمتحان متاح على المنصىة لمدة نصف ساعة كما سيعلن عنه الأستاذ لاحقا بالتاريخ والوقت
                                4. مدة الإمتحان 10د  يفتح ويغلق أليا
                                5. الإجابة شخصية ويمنع الغش

                                • فيديو توضيحي لطريقة الإجابة في الأمتحان التقيمي عن بعد


                                  نحاول من خلال هذا الشرح الموجز تعليم الطالب كيفية إحتيازه لإمتحان المقياس عن بعد عن طريق الأرضية موودل

                                  • إمتحان تقييمي للطلبة المتخلفين "دورة الثانية""

                                        1. الطلبة المتخلفين عن الدورة الأولى فقط معنين بهذا الإمتحان "الدورة الثانية"
                                        2. هذا الإمتحان في حدود 5 نقاط
                                        3. عدد مرات المحاولة واحدة فقط
                                        4. الإمتحان متاح على المنصة موودل Moodle لمدة نصف ساعة كما سيعلن عنه الأستاذ بالتاريخ و التوقيت
                                        5. مدة الإمتحان 10د  يفتح ويغلق أليا
                                        6. الإجابة شخصية ويمنع الغش
                                        7. هذه أخر فرصة للطلبة المتخلفين عن الدورة الأولى من يتخلف عن هذه الدورة يحال مباشرة للدورة الإستدراكية التي يعلن عنها بعد نهاية إمتحانات الدورة العادية 
                                        8. يجب على الطالب تسجيل دخوله بحسابه الشخصي حتى تسجل العلامة بإسمه